Surat-surat yang pernah dibaca oleh Rasulullah SAW ketika Shalat

A. Sholat Dzuhur

عَنْ الْبَرَاءِ قَالَ كُنَّا نُصَلِّي خَلْفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الظُّهْرَ فَنَسْمَعُ مِنْهُ الْآيَةَ بَعْدَ الْآيَاتِ مِنْ سُورَةِ لُقْمَانَ وَالذَّارِيَاتِ (النسائي : 961)

عن جابر بن سمرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الظهر والعصر ب - { السماء والطارق } و { السماء ذات البروج } ونحوهما من السور (أبوداود : 805، الترمذي : 307)

B. Sholat Ashar

عن جابر بن سمرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الظهر والعصر ب - { السماء والطارق } و { السماء ذات البروج } ونحوهما من السور (أبوداود : 805، الترمذي : 307)

C. Sholat Maghrib

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ أُمِّهِ أُمِّ الْفَضْلِ قَالَتْ خَرَجَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَاصِبٌ رَأْسَهُ فِي مَرَضِهِ فَصَلَّى الْمَغْرِبَ فَقَرَأَ بِالْمُرْسَلَاتِ قَالَتْ فَمَا صَلَّاهَا بَعْدُ حَتَّى لَقِيَ اللَّهَ (أبوداود : 810، الترمذي : 283 النسائي : 975)

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ مَا صَلَّيْتُ وَرَاءَ أَحَدٍ أَشْبَهَ صَلَاةً بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ فُلَانٍ فَصَلَّيْنَا وَرَاءَ ذَلِكَ الْإِنْسَانِ وَكَانَ يُطِيلُ الْأُولَيَيْنِ مِنْ الظُّهْرِ وَيُخَفِّفُ فِي الْأُخْرَيَيْنِ وَيُخَفِّفُ فِي الْعَصْرِ وَيَقْرَأُ فِي الْمَغْرِبِ بِقِصَارِ الْمُفَصَّلِ وَيَقْرَأُ فِي الْعِشَاءِ بِالشَّمْسِ وَضُحَاهَا وَأَشْبَاهِهَا وَيَقْرَأُ فِي الصُّبْحِ بِسُورَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ (النسائي : 973)

عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْمَغْرِبِ بِالطُّورِ (البخاري : 731، النسائي : 977)

D. Sholat Isya

عن عدي قال سمعت البراء : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في سفر فقرأ في العشاء في إحدى الركعتين بالتين والزيتون (البخاري : 733، مسلم : 464)

عن أبي رافع قال صليت مع أبي هريره العتمة فقرأ { إذا السماء انشقت } . فسجد فقلت ماهذا ؟ قال سجدت بها خلف أبي القاسم صلى الله عليه وسلم فلا أزال أسجد بها حتى ألقاه (البخاري : 734)

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ مَا صَلَّيْتُ وَرَاءَ أَحَدٍ أَشْبَهَ صَلَاةً بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ فُلَانٍ فَصَلَّيْنَا وَرَاءَ ذَلِكَ الْإِنْسَانِ وَكَانَ يُطِيلُ الْأُولَيَيْنِ مِنْ الظُّهْرِ وَيُخَفِّفُ فِي الْأُخْرَيَيْنِ وَيُخَفِّفُ فِي الْعَصْرِ وَيَقْرَأُ فِي الْمَغْرِبِ بِقِصَارِ الْمُفَصَّلِ وَيَقْرَأُ فِي الْعِشَاءِ بِالشَّمْسِ وَضُحَاهَا وَأَشْبَاهِهَا وَيَقْرَأُ فِي الصُّبْحِ بِسُورَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ (النسائي : 973)


E. Sholat Shubuh

عن قطبة بن مالك قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الفجر { والنخل باسقات لها طلع نضيد } [ في الركعة الأولى ] (الترمذي : 306)

F. Sholat Shubuh Hari Jum'at

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الجمعة في صلاة الفجر { آلم تنزيل } . السجدة و { هل أتى على الإنسان } (البخاري : 851، مسلم : 879، الترمذي : 520)

G. Sholat Jum'at

عن عبيد الله بن أبي رافع [ مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ] قال : استخلف مروان أبا هريرة على المدينة وخرج إلى مكة فصلى بنا أبا هريرة يوم الجمعة فقرأ سورة الجمعة وفي السجدة الثانية { إذا جاءك المنافقون } قال عبيد الله فأدركت أبا هريرة فقلت له تقرأ بسورتين كان علي يقرأ بهما بالكوفة ؟ قال أبو هريرة إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بهما (مسلم : 877، الترمذي : 519)

عن النعمان بن بشير

: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العيدين ويوم الجمعة ب - { سبح اسم ربك الأعلى } و { هل أتاك حديث الغاشية } قال وربما اجتمعا في يوم واحد فقرأ بهما (أبوداود : 1122، الترمذي : 533)

H. Sholat 'Ied

عن عبيدالله بن عبدالله : أن عمر بن الخطاب سأل أبا واقد الليثي ما كان يقرأبه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأضحى والفطر ؟ فقال كان يقرأ فيهما بق والقرآن المجيد واقتربت الساعة وانشق القمر (مسلم : 891، أبوداود : 1154)

عن النعمان بن بشير : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العيدين ويوم الجمعة ب - { سبح اسم ربك الأعلى } و { هل أتاك حديث الغاشية } قال وربما اجتمعا في يوم واحد فقرأ بهما (أبوداود : 1122، الترمذي : 533)

I. Sholat Kusuf

عن عائشة قالت : كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بالناس فقام فحزرت قراءته فرأيت أنه قرأ بسورة البقرة وساق الحديث ثم سجد سجدتين ثم قام فأطال القراءة فحزرت قراءته فرأيت أنه قرأ بسورة آل عمران (أبوداود : 1187)

Catatan :

Hadits-hadits tersebut memberitahukan (khobariyyah) surat-surat yang pernah dibaca oleh Rasulullah SAW ketika shalat, tidak menunjukkan suatu keharusan (Insya-iyyah) membaca surat seperti yang dibaca oleh Rosulullah SAW.

وَاسْتَدَلَّ اِبْنُ الْعَرَبِيِّ بِاخْتِلَافِهَا عَلَى عَدَم مَشْرُوعِيَّة سُورَة مُعَيَّنَة فِي صَلَاةٍ مُعَيَّنَةٍ

Ibnul 'Arobiy beristidlal; dengan berbeda-bedanya surat yang dibaca (oleh Rasulullah SAW) menunjukkan tidak disyari'atkannya membaca surat yang tertentu dalam suatu shalat.

1 komentar:

ahd mengatakan...

hatur nuhun ustad.....

Posting Komentar